منتدى المرهم الشافي





 
الرئيسيةالبوابةبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سر اختفاء الاعلامي السوري صوت الحق أحمد صطوف
الثلاثاء 21 أغسطس 2012, 8:00 pm من طرف أحمد الكاظم

» أسرار وخفايا شركة نوكيا على السوفت وير
الثلاثاء 24 يوليو 2012, 10:09 pm من طرف المبرمج

» دعاء تفريج الهم
الثلاثاء 22 مايو 2012, 11:54 am من طرف أحمد الكاظم

» برنامج StereoCam لجوال Samsung GT C3303
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:35 pm من طرف أحمد الكاظم

» برنامج لعمل الصور المضحكة لجوال Samsung GT C3303
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:34 pm من طرف أحمد الكاظم

» نتائج انتخابات مجلس الشعب في سوريا
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:13 pm من طرف أحمد الكاظم

» تحميل برنامج هوت سبوت 2010 Hotspot Shield اقوى برنامج بروكسي وفتح المواقع المحجوبة
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:13 pm من طرف أحمد الكاظم

» نتائج انتخابات مجلس الشعب في سوريا
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:08 pm من طرف أحمد الكاظم

» كيف تعرف السوري؟
الأربعاء 16 مايو 2012, 1:50 pm من طرف أحمد الكاظم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أحمد الكاظم
 
jiji 15
 
ماهر
 
عاشق سوريا
 
ccrr7
 
~. مـــدريدية منـــدسة .~
 
gta_cena
 
المايسترو
 
SAMIR
 
فارس الرومنسية
 

شاطر | 
 

 كيف تعرب البرامج ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق سوريا
نائب المدير العام
نائب المدير العام


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30
نقاط : 1952
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 21
العمل/الترفيه : طالب ثاني ثانوي
المزاج : كووووووووول على طوووووووول

مُساهمةموضوع: كيف تعرب البرامج ؟    الخميس 22 ديسمبر 2011, 6:27 am

كيف تعرب البرامج ؟


بالنسبة لبرامج التعريب .. فيوجد الكثير منها إلا أن لكل منها مزايا وخصائص تميزها عن غيرها من البرامج الآخري ولذلك فأنني أفضل برنامجRestorator علي غيره من البرامج لأن به مزايا رائعة أهمها ما يسمي بال(Patch ) ، أي هنا إمكانية إرسالك لملف صغير به جميع التغييرات التي حصلت، عوضاً عن إرسال البرنامج كاملا،ً فمثلاً لو قمت بتعريب أي برنامج ثم أردت أن ترسله لشخص، آخر فلن تضطر لإرسال البرنامج الأساسي كاملا،ً بل بإمكانك أن ترسل ملفاً صغيراً جداً يحوي التغييرات فقط. وهذه الميزة رائعة ولن تشعر بأهميتها إلا عندما تقوم بتعريب برنامج كبير الحجم، فلو أردت إرسال تعريبه لصديق فما عليك سوي استخدام هذه الخاصية لتقليل الحجم قدر المستطاع، وطبعاً حجم الباتش هذا يزيد كلما احتوي علي عدد كبير من الصور التي سيتم استبدالها.

ووظيفة أي برنامج تعريب: السماح بعرض موارد البرنامج المراد تعريبه أو ما يسمي Source Files ، وهي عبارة عن قائمة شجرية بها نصوص البرنامج، فكل ما يظهر أمام المستخدم من قوائم و نوافذ حوار و ما تحتويه من نصوص و صور يدعي موارد... ووصولنا إليها وإمكانية تحريرها هو ما يستطيع برنامج التعريب تنفيذه ومن ثم يأتي دورك عزيزي المستخدم لتقوم بتحرير هذه الكلمات وترجمتها من لغتها الأصلية إلي اللغة العربية علي سبيل المثال.

ولا يمكن معرفة مكان موارد البرنامج الذي تريد تعريبه إلا بالتجربة.. ومواقع موارد البرنامج لا تخلو من ثلاث حالات :

1- قد تكون هذه الموارد في البرنامج نفسه المراد تعريبه أي بالملف الذي يحمل صيغة Exe )

وعليك أن تكون حريصاً عند محاولة تحرير هذا الملف لأن أي تعديل آخر بخلاف تحرير النصوص قد يغير من شفرة البرنامج، ومن ثم التسبب في حصول عملية غير شرعية أو عدم عمل البرنامج.

2- قد تكون هذه الموارد في ملفات الربط الديناميكي (dll) الخاصة بالبرنامج المراد تعريبه، ومشكلة هذه الموارد أنها مجزأة ، فقد تكون ملفات الموارد موجودة في 5 ملفات(dll) أو أكثر مما يأخذ الوقت الكثير ويشتت الذهن .

3- وقد تكون ملفات بصيغة(lng) وهي اختصار لكلمة (Language ) وهذه الموارد بسيطة ولا تحتاج إلي برنامج للتعريب، بل بإمكانك تعريبها عن طريق فتحها ببرنامج المفكرة المعروف وتعديل ما تريد تعديله ثم حفظ التعديل. ومن البرامج المشهورة التي تحتفظ بمواردها في هذه النوعية من الملفات برنامج (Clone Cd) وبرنامج(Creat Install 2000)

وستتضح لك سهولة تعريب البرامج عند محاولة التطبيق العملي التي سنتطرق إليها بعد قليل بإذن الله .. ولكن قبل الشروع في عملية التعريب أنصحك عزيزي القارئ بأن تثبت بعض برامج الترجمة لتساعدك في ترجمة الكلمات الصعبة ، مثل برنامج المترجم الفوري وغيره من البرامج بإمكانك تحميل برنامج(Restorator) وحجمه1.30 ميجابايت من الرابط التالي :

http://www.bome.com/Restorator/restorator252.exe







أما الآن فسنقوم بتعريب برنامج Download) (Accelerator الشهير. وللبدء، أفتح برنامج (Restorator) بعد تحميله لتواجهك شاشة البرنامج الرئيسية.

سنقوم الآن بفتح مجلد البرنامج الذي نريد تعريبه.. وفي حالتنا هذه سيكون برنامج Download Accelerator لكي نقوم بتحديد الملف الذي يحتوي علي ملفات المصدر.. قم الآن بالضغط علي زر (file) ثم(Open) ثم اذهب إلي مجلد برنامج (Download Accelerator)الذي غالباً ما يكون في المسار C:\Program Files\DAP .

وفي هذا البرنامج ملفات الموارد الكاملة والتي كانت في البرنامج الأساسي(DAP.exe) ، لذلك قم بتحديده ثم اضغط علي زر (Open) لترجع إلي نافذة البرنامج الرئيسية .

ستلاحظ وجود نافذتين أساسيتين النافذة اليسري سنسميها نافذة (عرض الموارد) والنافذة العليا سنسميها نافذة ( تحرير الموارد )..

سنبدأ الآن بتعريب قوائم البرنامج أوMenu عبر الانتقال إلي نافذة ( عرض الموارد ) ثم انقر نقراً مزدوجاً علي Menu ثم حدد الصفحة المسماة ( 128 ) لتصبح النتيجة .

ستلاحظ عزيزي القارئ في نافذة المحتويات أسماء قائمة برنامجDAP فعلاً.. ولكن عند محاولتك لتحريرها لن تستطيع، وذلك لأنك في وضع الرؤية فقط.. أي أنك لست في وضع التحرير أو ما يسمي Edit Mode وللوصول إلي وضع التحرير ،انقر نافذةViewer ثم حدد الوضع Edit Mode .

عندئذ سترجع إلي النافذة الرئيسية للبرنامج وقد تغيرت نافذة تحرير الموارد. فبإمكانك الآن تحرير ما تريد من أسماء القوائم وستلاحظ أيضاً ظهور نافذة جديدة تحاكي شكل البرنامج الأصلي لتري كيف سيكون البرنامج بعد

التعريب. ولرؤية التغييرات علي نافذة المحاكاة هذه أغلقها ثم اضغط علي زر(F7) .

سنقوم عزيزي القارئ ببدء عملية التعريب.. مع العلم بأن ما داخل علامتي التنصيص ( “ " ) فقط هو ما يعرب أما الباقي فهو من كود البرنامج .. قم بالانتقال الآن إلي نافذة تحرير الموارد وقم بتحديد النص Add &New URL وانتبه عزيزي القارئ، فلا تحدد علامتي التنصيص .

قم الآن بالضغط علي مفتاحي Ctrl +) (Shift علي يمين لوحة المفاتيح لتفعيل الكتابة بالعربية ثم ترجم العبارة إلي ( أضف عنواناً جديداً ) ولا تهتم لتغير اتجاه الكلام .. لتصبح النتيجة .

مع ملاحظة أن مفاتيح الاختصار مثل Ctrl ) (+O لا تترجم.. قم الآن بإغلاق نافذة المحاكاة.. وبعد ذلك اضغط زر (F7) لتظهر هذه النافذة بالتغيير الذي حدث. لقد لاحظت عزيزي القارئ تغير العبارة Add New URL إلي العبارة ( أضف عنواناً جديداً ).. ولا تنس أن في مقدورك تعريب اسم القائمة نفسها ، فمثلاً اذهب إلي نافذة تحرير الموارد ثم ابحث عن السطر التالي: POPUP “&File”







فكلمة(POPUP) تعني أن ما بعدها اسم قائمة.. وعلامة (&) تضيف تسطير علي الحرف الذي بعدها، فستصبح العبارة في البرنامج بهذا الشكل(File) أي أن حرف ال(F) تحته خط.. قم الآن بتحديد اسم هذه القائمة والتي في حالتنا هي

File ثم ترجمها إلي العربية واكتب ( ملف ).. ثم أغلق نافذة المحاكاة واضغط زر(F7) مجدداً لتري التغيير الحاصل .

قم الآن عزيزي القارئ بإنهاء ترجمة الصفحة (128) ،عند الانتهاء تماماً من ترجمتها أضغط علي زر (F8) قبل الانتقال إلي الصفحة التي بعدها.. وذلك لحفظ ما قمت به من تغييرات .. وعند ذلك سيظهر سهم صغير بجوار أيقونة الصفحة التي قمت بتنفييذ التغيرات عليها، وذلك للتمييز بينها وبين الصفحات التي لم تجر عليها أي تغييرات.

بعد الانتهاء من قسم(Menu) أي القوائم بإمكانك عزيزي المستخدم الإنتقال إلي قسم مربعات الحوار أو(Dialog ) وذلك عبر الضغط المزدوج علي كلمة(Dialog ) من نافذة عرض الموارد. ثم اختر الصفحة الأولي ( 100 ) لتصبح النتيجة .

ستري في نافذة تحرير الموارد نافذة About Download Accelerator ولتحرير محتواها اذهب إلي قائمة (Viewer) ثم اختر Edit Mode .

ستلاحظ ظهور نافذة التحرير وظهور نافذة المحاكاة ايضا. قم بترجمة ما بين علامتي التنصيص ثم أغلق نافذة المحاكاة ثم اضغط علي زر(F7) لتري النتيجة.

قم بالانتهاء من ترجمة جميع صفحات الDialog ولا تنس الضغط علي زر (F8) عند الانتهاء من كل صفحة.

الآن سننتقل إلي موارد الصور... حيث نستطيع استبدال صور البرنامج بالصور التي نريد ظهورها. وذلك عن طريق الضغط المزدوج علي كلمة(Bitmap) في نافذة عرض الموارد، ثم استعرض الصفحات لتري الصور بداخلها .

الآن حدد الصفحة التي بها هذه الصورة ثم انقر بزر الماوس الأيمن واختر Extract as "128.bmp .

الآن ستجدها في الدليل الحالي في النافذة السفلي للبرنامج، فقم بتحريرها، و من ثم احفظها باحدي الصيغتين(bmp) أو(jpg) واللتين يدعمهما البرنامج. الآن يمكن استيراد هذه الصورة بواسطة الامر(Assign to) وذلك بالنقر بزر الماوس الأيمن علي نفس الصفحة ثم اختيار الأمر (Assign to) وتحديد الصورة المراد استبدالها الآن نكون قد انتهينا عزيزي المستخدم من تعريب هذا البرنامج. ولكننا لم نقم بحفظ التغييرات. وهناك 3 أنواع لحفظ التغييرات :

1- حفظ التغييرات علي نسخة جديدة من البرنامج :

وذلك بالذهاب إلي قائمة(File) ثم اختيار Save As وعندها ستلاحظ أن اسم الملف قد زيد عليه رقم (1).. وهذا يعني أنها نسخة جديدة معربة من البرنامج ليس لها علاقة بالنسخة الأصلية من البرنامج.

2- حفظ التغييرات علي نفس النسخة من البرنامج : وذلك بالذهاب إلي قائمة (File ) ثم اختيار Save As ثم قم بالنقر المزدوج علي اسم البرنامج الأصلي وهو Dap.exe وعندها ستظهر رسالة تخبرك برغبتك باستبدال الملف ، اضغط نعم .

3- إنشاء(Patch ) به التغييرات التي حصلت للبرنامج :

وعادة ما يكون هذا الباتش صغير الحجم إلا إذا كثرت فيه الصور المعدلة. وكما ذكرت في المقدمة فالباتش ميزة رائعة جداً بإمكانك إرساله لأصدقائه من دون الحاجة إلي إرسال البرنامج الأساسي كاملاً، حيث يكون البرنامج متوفراً لديهم أصلاً لإنشاء الباتش اذهب إلي قائمة (Tools ) ثم اختر (Create ResPatcher )عندنا سيظهر لك معالج تكوين الباتش .







أنقر زر(Next) فتظهر نافذة أخري ،أنقر(Next) ً ثم (Next) أيضاً إلي أن تصل إلي نافذة تطالبك بإدخال معلومات شخصية، عندها اكتب اسمك وبريدك الإليكتروني وعند الإنتهاء أنقر (Next) لتقابلك نافذة تطالبك بإدخال تعليمات، بإمكانك كتابة ما تريد بداخل هذه النافذة، ثم أنقر (Next) ثم(Next) ثم(Finish) .. و الآن أغلق برنامج Restorator وإذا ظهرت لك رسالة الحفظ اختر ( لا ).. ثم اذهب إلي مجلد البرنامج لتجد الباتش هناك .

قم بتشغيل الباتش، ولكن قبل ذلك تأكد من أن برنامج(Download Accelerator ) ليس مصغراً في صينية النظام.. وأقصد بصينية النظام .

فإذا وجدت أيقونة البرنامج، فانقرها بزر الماوس الأيمن ثم اختر(Exit) الآن قم بتشغيل الباتش لتري النتيجة .

الآن أنقر علي زر(Start) لتلاحظ بأن المربعات الزرقاء قد أكتملت وأن البرنامج قد كتب كلمة(Patch Successful ) في أسفل النافذة.. الآن أنقر زر (Quit) للخروج من الباتش ثم اذهب إلي برنامج Download Accelerator وشغله لتري أن البرنامج قد تم تعريبه بالكامل .

أتمني عزيزي القارئ أن تكون قد أتقنت طريقة تعريب البرامج فهي تتميز باليسر والسهولة الفائقة ولكنها تعتبر إضافة جيدة لمظهر البرامج الأجنبية التي تستخدمها وإلي درس آخر في العدد القادم بإذن الله



http://www.facebook.com/N7naRjalakBashar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jiji 15
عضو نشيط
عضو نشيط


الجنس : انثى
عدد المساهمات : 923
نقاط : 3524
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 24
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : عصبية

مُساهمةموضوع: رد: كيف تعرب البرامج ؟    الخميس 22 ديسمبر 2011, 5:05 pm

موضوع رائع ميرسي ع المجهود الذي قدمته


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تعرب البرامج ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المرهم الشافي :: عالم التقنية والاتصالات :: قسم الكومبيوتر-
انتقل الى: