منتدى المرهم الشافي





 
الرئيسيةالبوابةبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سر اختفاء الاعلامي السوري صوت الحق أحمد صطوف
الثلاثاء 21 أغسطس 2012, 8:00 pm من طرف أحمد الكاظم

» أسرار وخفايا شركة نوكيا على السوفت وير
الثلاثاء 24 يوليو 2012, 10:09 pm من طرف المبرمج

» دعاء تفريج الهم
الثلاثاء 22 مايو 2012, 11:54 am من طرف أحمد الكاظم

» برنامج StereoCam لجوال Samsung GT C3303
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:35 pm من طرف أحمد الكاظم

» برنامج لعمل الصور المضحكة لجوال Samsung GT C3303
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:34 pm من طرف أحمد الكاظم

» نتائج انتخابات مجلس الشعب في سوريا
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:13 pm من طرف أحمد الكاظم

» تحميل برنامج هوت سبوت 2010 Hotspot Shield اقوى برنامج بروكسي وفتح المواقع المحجوبة
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:13 pm من طرف أحمد الكاظم

» نتائج انتخابات مجلس الشعب في سوريا
الأربعاء 16 مايو 2012, 2:08 pm من طرف أحمد الكاظم

» كيف تعرف السوري؟
الأربعاء 16 مايو 2012, 1:50 pm من طرف أحمد الكاظم

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
أحمد الكاظم
 
jiji 15
 
ماهر
 
عاشق سوريا
 
ccrr7
 
~. مـــدريدية منـــدسة .~
 
gta_cena
 
المايسترو
 
SAMIR
 
فارس الرومنسية
 

شاطر | 
 

 علوم -حادي عشر علمي-(الأنظيمات):نظرية القفل والمفتاح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق سوريا
نائب المدير العام
نائب المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30
نقاط : 2693
تاريخ التسجيل : 25/10/2011
العمر : 23
العمل/الترفيه : طالب ثاني ثانوي
المزاج : كووووووووول على طوووووووول

مُساهمةموضوع: علوم -حادي عشر علمي-(الأنظيمات):نظرية القفل والمفتاح   الجمعة 30 ديسمبر 2011, 5:52 am

تقرير عن نظرية القفل والمفتاح عند الانظيمات
علوم الصف الحادي عشر -علمي

تقرير عن الإنزيم

الإنزيم (ويدعوه البعض إنظيم) Enzyme وهي كلمة لاتينية تعني ( في الخميرة in yeast ), إذ ان عملية الحفز الحيوي ،اكتشفت اولا في عملية تخمر الجلوكوز إلى كحول بوساطة الخميرة....
الانزيم عبارة عن بروتين أو معقد بروتيني معدني يعمل ضمن الجسم الحي في نطاق درجة حرارة الجسم الفيزيولوجية كوسيط يعمل على تسريع التفاعلات الكيميائية الحيوية و التحكم بالبنية الفراغية للناتج ...
آلية عمله تشابه باقي الوسطاء عن طريق خفض طاقة تنشيط التفاعل activation Energy مما يسمح بانجاز تفاعلات تجري عادة ضمن درجات حرارة مرتفعة جدا ، وفق الشروط الحيوية بدرجة حرارة لا تتعدى درجة حرارة الجسم الحي ، ليعود بعد انجاز التفاعل إلى وضعه الأصلي مما يمكنه من المشاركة بتفاعل جديد وهذا ما يسمح لكميات قليلة من الأنزيم بالمشاركة لفترة زمنية طويلة في التفاعل ...

البنية ثلاثية الأبعاد :

تتحدد وظيفة الإنزيمات كما هي حالة البروتينات ببنيتها ثلاثية الأبعاد ، و يمكن أن نصنف الأنزيمات حسب عدد السلاسل الببتيدية المشاركة في تركيبها :
- بروتينات أحادية الجزيء: تتالف من سلسلة ببتيدية واحدة ملتفة مؤلفة من مئات الحموض الأمينية وربما أكثر ...
- بروتينات متعددة الجزيء: تتألف من عدة سلاسل ببتيدية ، مختلفة أو متماثلة تتصرف معاً كأنها بنية واحدة ...

و كما هي حال البروتينات فإن الأنزيمات تتشكل من سلاسل ببتيدية مؤلفة من حموض امينية تلتف على بعضها لتشكيل بنية ثلاثية الأبعاد ، كما تترابط السلاسل الببتيدية بعد ذلك بروابط غير تكافؤية لتكون بروتينات معقدة تمتلك خواصاً حركية ومراكز ارتباط ...
معظم الأنزيمات تشكل جزيئات بروتينية ضخمة أكبر بكثير من الركائز substrates التي ترتبط بها لذلك فإن ما يشكل تماسا مباشرا بين الأنزيم و الركازة المرتبطة لا يتعدى عشرة حموض امينية تشكل ما يسمى تجويف أو موقع الارتباط Binding site. أحيانا يمتلك الأنزيم أكثر من موقع ارتباط واحد و احيانا يوجد ضمن الأنزيم موقع ارتباط لعامل مرافق cofactor ارتباطه ضروري لإنجاز التفاعل. بعض المواقع الإرتباطية ذات وظيفة تنظيمية , فهي تقوم بزيادة او تخفيض نشاط الأنزيم ...

الإصطفائية :

الأنزيمات بشكل عام اصطفائية بالنسبة للتفاعلات و الركائز التي تنجز هذه التفاعلات عليها ، و تلعب هنا تكاملية الشكل و الشحنة لكل من البروتين والركازة دوراً مهماً في هذه الإصطفائية ...

نظرية القفل والمفتاح :

وضعت هذه الفرضية من قبل اميل فيشر لتفسير اصطفائية الأنزيمات حيث افترض ان موقع الإرتباط في الأنزيم يشابه دور القفل الذي لا يفتحه إلا مفتاح مخصص له ينطبق شكله على متطلبات هذا القفل ، وهذا ما يؤدي إلى ان جزيئات معينة فقط تستطيع الإرتباط بالأنزيم في موقع ارتباطه التفاعلي لتخضع للتفاعلات التي ينجزها الأنزيم ...

فرضية التلائم المحرض :

اقترح كوشلاند فرضية معدلة عن فرضية القفل و المفتاح آخذا بعين الإعتبار حركية الجزيئات البروتينية ، حيث افترض أنه منغير الضروري أن تناسب الركازة تماما شكل موقع الإرتباط ، فالسلاسل الببتيدية في موقع الإرتباط تستطيع أن تغير موافعها لتلائم ارتباط بعض الركائز ، كما ان هذه السلاسل الببتيدية تأخذ في شكلها الجديد وضعية تسهل عملها التحفيزي مما يؤدي إلى إنجاز التفاعل الكيميائي المطلوب ...

عوامل الأنزيم المرافقة :

بعض الأنزيمات تستطيع أن تقوم لوحدها بالمهمة التحفيزية كاملة لكن هذه ليست حالة معظم النزيمات فمعظم الأنزيمات تحتاج عوامل مرافقة تساعدها على انجاز التفاعلات ، هذه العوامل المرافقة هي غالباً جزيئات غير بروتينية ويمكننا تصنيفها في ثلاثة أقسام :

- منشطات الأنزيم activators…
- متممات الأنزيم ( كوأنزيم) coenzyme ...
- مجموعات مضافة prosthetic group ...


اصطلاحيات تسمية الأنزيم :

- أوكسيدوريدوكتاز (أنزيمات الأكسدة)
AH + B → A + BH (reduced) A + O → AO (oxidized)
- ترانسفيراز (أنزيمات النقل)
AB + C → A + BC
- هيدرولاز (أنزيمات الحلمهة)
AB + H2O → AOH + BH
- لياز
RCOCOOH → RCOH + CO2
- إيزوميراز (أنزيمات إعادة الترتيب)
AB → BA
- ليغاز (أنزيمات الربط)
X + Y+ ATP → XY + ADP + Pi

و تختلف الإنزيمات باختلاف نوع التفاعل الكيميائي الواقع على المادة الهدف ، فمن التفاعلات الكيميائية التي تجرى على الأحماض الأمينية يذكر تفاعلات إزالة مجموعة الأمين مع الأكسدة Oxidative Diminution أو نقل مجموعة الأمين إلى حامض كيتوني Transamination أو إزالة مجموعة الكربوكسيل Decarboxylation . و لكل تفاعل من تلك التفاعلات إنزيم خاص به حتى لو كان نفس الحامض الأميني هو الذي يدخل في كل التفاعلات ...



https://www.facebook.com/N7naRjalakBashar
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد الكاظم
المدير العام
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 986
نقاط : 4484
تاريخ التسجيل : 25/10/2010
العمر : 23
الموقع : http://ahmad2012.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالب ثاني ثانوي
المزاج : متقلب

مُساهمةموضوع: رد: علوم -حادي عشر علمي-(الأنظيمات):نظرية القفل والمفتاح   الأحد 01 يناير 2012, 12:05 am

شكراً جزيلاً على الموضوع الرائع
تقبل مروري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahmad2012.yoo7.com
 
علوم -حادي عشر علمي-(الأنظيمات):نظرية القفل والمفتاح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المرهم الشافي :: الأقسام الثقافية :: منتدى التعليم الثانوي :: الفرع العلمي-
انتقل الى: