منتدى المرهم الشافي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» أسرار وخفايا شركة نوكيا على السوفت وير
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالثلاثاء 24 يوليو 2012, 7:24 pm من طرف المبرمج

» برنامج StereoCam لجوال Samsung GT C3303
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالأربعاء 16 مايو 2012, 11:50 am من طرف أحمد الكاظم

» برنامج لعمل الصور المضحكة لجوال Samsung GT C3303
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالأربعاء 16 مايو 2012, 11:49 am من طرف أحمد الكاظم

» نتائج انتخابات مجلس الشعب في سوريا
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالأربعاء 16 مايو 2012, 11:28 am من طرف أحمد الكاظم

» تحميل برنامج هوت سبوت 2010 Hotspot Shield اقوى برنامج بروكسي وفتح المواقع المحجوبة
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالأربعاء 16 مايو 2012, 11:28 am من طرف أحمد الكاظم

» نتائج انتخابات مجلس الشعب في سوريا
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالأربعاء 16 مايو 2012, 11:23 am من طرف أحمد الكاظم

» كيف تعرف السوري؟
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالأربعاء 16 مايو 2012, 11:05 am من طرف أحمد الكاظم

» تشكيلة نادي الثابتية الرياضي
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالسبت 12 مايو 2012, 3:15 pm من طرف أحمد الكاظم

» ضع 25 موضوع واحصل على بطاقة انترنت بقيمة 100 ل.س
سر العاشرة وعشر دقائق! Emptyالسبت 12 مايو 2012, 2:26 pm من طرف أحمد الكاظم


سر العاشرة وعشر دقائق!

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

سر العاشرة وعشر دقائق! Empty سر العاشرة وعشر دقائق!

مُساهمة من طرف عاشق سوريا الخميس 27 أكتوبر 2011, 2:08 pm

سر العاشرة وعشر دقائق!

إذا كنت لم تلاحظ من قبل فأنا أدعوك إلى التركيز، فجميع إعلانات الساعات تحوي صوراً لساعات تشير عقاربها إلى الساعة العاشرة وعشر دقائق، وإن لم تصدق تناول أقرب مجلة أو جريدة وتأكد بنفسك!.

أما عن «السر» في هذا ذلك فهو إحدى القواعد غير المعلنة في عالم الدعاية والإعلان، وإذا أردت أن تعرف أكثر فاقرأ رأي "كامل بركات "مسؤول القسم الإبداعي في وكالة «ميماك أوغلفي» في المملكة العربية السعودية الذي يقول :"إن الهدف من كل إعلان تجاري، هو تأسيس علاقة حميمة مع المستهلك، ومخاطبة إحساسه ومشاعره بعدة طرق وأهمها طرق نفسية فلذلك، معظم الإعلانات التجارية للساعات تكون عقاربها في وضعية العاشرة وعشر دقائق.
علامة النجاح ويشرح ذلك بقوله «السبب في ذلك أن وضعية العقارب في هذه الحالة تشير إلى الإنجاز والنصر بتشبيهها بيدين مرفوعتين، وثمة أمر آخر فهي الوضعية الوحيدة التي يتحقق فيها التوازن من ناحية جهة العقارب والأرقام التي تشير إليها، فعلى سبيل المثال الساعة التاسعة والربع تكون فيها العقارب متوازنة من ناحية الشكل ولكنها ليست متوازنة من ناحية الأرقام التي يشير إليها كل من العقربين، حيث عقرب الساعات يشير إلى الرقم 9 وعقرب الدقائق يشير إلى 15 دقيقة.

ويضيف «لأن عقرب الساعات أقصر قليلاً من عقرب الدقائق، ففي هذه الوضعية تتشكل علامة الصح والتي تعبر عن النجاح أيضاً»، «كل هذه الأمور وغيرها تؤثر تأثيراً إيجابياً على المستهلك، والتي تخاطب إحساسه بشكل غير مباشر، فالمستهلك يشعر بعلاقة حميمة مع المنتج بدون أن يعرف ما هو السر في ذلك».
إلا أن استخدام وضعية معينة للعقارب في الإعلانات التجارية للساعات يتراوح من الحين للآخر بين الساعات العاشرة والثماني دقائق، والعاشرة وعشر دقائق، والعاشرة والاثنتي عشرة دقيقة بحسب موسوعة «ويكيبيديا» الإلكترونية.
الموضوع نفساني بغض النظر عن الإختلاف البسيط في عقرب الدقائق يظل الغرض منها واحدا، وهو الحفاظ على هذا الوضع، ولذلك أسباب عديدة أهمها أسباب نفسية ومن أهم هذه الأسباب أن وضعية العقارب في هذه الحالة تشكل علامة «الصح»، بالإضافة إلى أنها تشكل ابتسامة، فذلك يطفي على الإعلان إحساس النجاح والمودة، فيكون وقعها على مشاهد الإعلان ايجابياً ولطيفاً.

وشرح آخر، أن وضعية العقارب عندما تكون الساعة العاشرة وثماني دقائق، تريح النظر، حيث تكون زاوية عقرب الدقائق وهو يشير إلى الرقم ثمانية 48 درجة عمودياً، بينما تكون زاوية عقرب الساعات 56 درجة. وهذه الدرجات مع أطوال العقارب تشكل توازنا يريح النظر.

ومن الأسباب النفسية الأخرى، أن العقارب في هذا الوضع ترسم مستطيلا، طوله الخط الواصل برأسي العقربين، وعرضه الخط العامودي بين أي من الرأسين مع النقطة المقابلة لها في النصف السفلي من الساعة، وهذا المستطيل بأبعاده ونسبتها أقرب إلى ما يسمى «المستطيل الذهبي» ويسمى أيضاً في الرياضيات العربية بـ «المستطيل السحري»، وسمي بذلك لأنه بشكله وبأبعاده هذه يريح عين الناظر إليه.
بين الماركة والشعار بالإضافة إلى كل هذه الأسباب، فإن وضعية العقارب هذه تكون مؤشرا تحصر بينها ماركة وشعار الشركة المصنعة للساعة، والتي تكون غالباً تحت الرقم 12 وهناك بعض المقولات والتي لم تثبت صحتها، وهي أنه هو الوقت الذي توفي فيه أحد مخترعي ساعات اليد بحسب موسوعة «ويكيبيديا» الإلكترونية.

يذكر أن وضعية عقارب الساعة ليست الأمر الوحيد الذي يعتبر من الثوابت في عالم الإعلانات، فحسب ما يقول كامل بركات: "إن صور عارضات الأزياء أو أي فتاة في الإعلانات، تكون زاوية الكاميرا أعلى من مستوى رأس الفتاة، والسبب في ذلك هو إخفاء فتحتي أنف الفتاة واللتين من الممكن أن تقللا من الناحية الجمالي، ويشرح ذلك بأنهما تظهران كنقطتين سوداوين في وسط اللوحة الجمالية واللتين لا داعي لهما.

وهكذا تبقى العاشرة وعشرة هي الثابت الأكثر شيوعا في عالم الإعلان.
عاشق سوريا
عاشق سوريا
نائب المدير العام
نائب المدير العام

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30
نقاط : 4652
تاريخ التسجيل : 24/10/2011
العمر : 28
العمل/الترفيه : طالب ثاني ثانوي
المزاج : كووووووووول على طوووووووول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سر العاشرة وعشر دقائق! Empty رد: سر العاشرة وعشر دقائق!

مُساهمة من طرف jiji 15 الخميس 27 أكتوبر 2011, 6:31 pm

سلمت يداك
jiji 15
jiji 15
عضو نشيط
عضو نشيط

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 919
نقاط : 6221
تاريخ التسجيل : 16/07/2011
العمر : 31
العمل/الترفيه : طالبة جامعية
المزاج : عصبية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سر العاشرة وعشر دقائق! Empty رد: سر العاشرة وعشر دقائق!

مُساهمة من طرف أحمد الكاظم الخميس 27 أكتوبر 2011, 10:14 pm

سر العاشرة وعشر دقائق! Bejvkfrfmcj9
أحمد الكاظم
أحمد الكاظم
المدير العام
المدير العام

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 979
نقاط : 6438
تاريخ التسجيل : 25/10/2010
العمر : 28
الموقع : https://ahmad2012.yoo7.com
العمل/الترفيه : طبيب أسنان ومحلل ومتداول بالعملات الرقمية
المزاج : -

https://ahmad2012.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى